ZA10: طائرات هجينة تحافظ على الوقت والمال والبيئة

The ZA10

تتميز الطائرة الهجينة الجديدة بانبعاثات أقل وتكلفة أقل في تكلفة السفر ووقت السفر.

يساهم السفر الجوي بقدرٍ كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ، ومع ذلك فقد تخلف تطوير الطائرات الكهربائية عن صناعة السيارات.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى القيود المفروضة على وزن البطارية وعمرها – حيث لا توجد إمكانية لسحب الطائرة وإعادة شحنها في الجو.

تأمل شركة زونوم آيرو Zunum Aero، التي يقع مقرها في سياتل، في التغلب على هذه المشكلة من خلال تطوير طائرة هجينة.

أعلنت الشركة مؤخرًا أنها ستستخدم محركات طائرات الهليكوبتر سافران Safran في أول مركبة، التي أطلقوا عليها اسم ZA10.

وسيتم تشغيل ZA10 من خلال كل من بطاريات الدفع ومحرك عمود دوران تروبيني، الذي تنتجه مجموعة أردايدين Ardiden التابعة للشركة، يعمل بوقود الطائرات النفاثة.

التوربين الغازي Safran خفيف الوزن وصغير الحجم. سيتم إقرانه بمولد قادر على توفير 500 كيلو وات من الطاقة الكهربائية – وهو ما يكفي لزوجين من المحركات القوية.

ستقوم الطائرة بالتبديل بين الوضعين باستمرار، وذلك باستخدام الوقود للطيران المتعطش للطاقة مثل الإقلاع والصعود في الرياح المعاكسة، وطاقة البطارية للطيران التطوافي والهبوط.

سيسمح ذلك للطائرة ZA10 بتوفير حوالي 80% من الانبعاثات، بتكاليف تشغيل تقدر بـ 7 سنتات فقط لكل ميل مقعد متاح، أو 222 يورو لكل ساعة للطائرة بأكملها. وهذا أقل بنسبة 60-80 في المائة من الطائرات التقليدية ذات الحجم المماثل.

كما يسمح المحرك الهجين لـ ZA10 بالتحليق لمسافات أطول ، مما يجعله خيارًا قابلاً للتطبيق للتنقل بين المسارات من المطارات الأصغر. قال مات ناب، المؤسس المشارك والمدير الفني لشركة Zunum Aero ، “يمثل اليوم خطوة كبيرة في مسيرة ZA10”.

ويضيف “ستحقق طائرة Zunum ZA10 أداءً مذهلاً للطيران الإقليمي ، مما يمهد الطريق لخدمات جوية سريعة وكهربائية وعالية السرعة وبأسعار معقولة للمجتمعات في كل مكان.”.

مدى أهمية فكرة ZA10

من المقرر توفير الطائرة الهجينة الجديدة ZA10 في النصف الثاني من عام 2020. وتأمل الشركة أن تتمكن الطائرات الصغيرة والفعالة من تغيير قواعد اللعبة في سوق الطائرات.

ومن خلال الحد من الضوضاء والانبعاثات بنسبة تصل إلى 80%؛ يمكن للطائرات الهجينة من Zunum الطيران من المطارات الإقليمية بالقرب من المجتمعات السكنية ، مما يتيح لها الوصول إلى أكثر من 5000 مطار غير مستغل في الولايات المتحدة وحدها.

سيقلل استخدام هذه المطارات الإقليمية بشكل كبير من أوقات السفر، مما يجعل الطائرات خيارًا شائعًا للرحلات قصيرة المدى لمن يقضون عطلاتهم في الرحلات وهواة السفر في عطلة نهاية الأسبوع.

البريد الإلكتروني: [email protected]

الموقع الإلكتروني: zunum.aero

انتقل إلى أعلى