موقع الويب: هل ستنشئه بنفسك أم عليك الاستعانة بالمستقلين؟

إذا كنت تملك نشاطًا تجاريًّا؛ فلا يمكنك الاستغناء عن توافر موقعًا له على الإنترنت. وسواء كان عملك هو عبارة عن شركة ناشئة متعددة الجنسيات أو مشروع متناهي الصغر، يظل موقع الويب اليوم جزءًا مهمًا من عملك .

بصفتك رائد أعمال، تحتاج إلى موقع ويب جيد واحترافي لتتمكن من وضع جميع المعلومات حول شركتك أو تخصصك.

يمكن للعملاء المحتملين الاعتماد عليه والاسترشاد به بأنفسهم ليَصلوا بسلام إلى ما توفره من أجلهم.

لكن على الرغم من ذلك، هناك عيب واحد لامتلاك موقع ويب على شبكة الإنترنت، وهو أنه: إذا تم تصميمه وتطويره بشكل سيئ، فسيكون أكبر دعاية سيئة لمنتجك أو خدمتك. لذا فإن الجودة مهمة. لكن كيف تتعامل مع هذا الأمر؟

أمامك خيارين، وعليك أن تختار أحدهما:

ابدأ تصميم موقع الويب بنفسك

إذا كان لديك الوقت والمهارة؛ ستتمكن من إنشاء موقع جميل بسهولة. يوجد اليوم العديد من منصات الاستضافة التي توفر إمكانية إنشاء موقع ويب احترافي بسهولة.

فكر مثلًا في ووردبريس وجيمدو وويبلي ومثيلاتها من المنصات. يمكنك من خلالها اختيار القالب الذي يروق لك ويتناسب مع شركتك. كما يمكنك أيضًا إضافة صفحة هبوط جذابة عن طريق إضافة المحتوى والصور المناسبين.

الأمر ليس صعبًا ، لكنه يستغرق وقتًا

من حيث المبدأ ، يمكن للجميع القيام بذلك ولا توجد حاجة إلى معرفة متعمقة حول إنشاء مواقع الويب. ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب جيد ، فإنه بالتأكيد سيستغرق بعض الوقت ويحتاج إلى بعض التفنن والابتكار.

المنصات التي تدّعي أنه يمكنك الحصول على موقع ويب خاص بك مجانًا في دقائق متفائلون للغاية. على الرغم من أنه غالبًا ما يعمل بطريقة بسيطة وبديهية ، إلا أنه يستغرق بعض الوقت حتى تفهم جميع وظائف المنصة التي وقع عليها اختيارك بشكل كامل.

أضف إلى ذلك المزيد من الوقت لإنشاء المحتوى واختيار الصور الجميلة. إذا كان لديك الوقت وتستمتع بالقيام بذلك ، فهذه ليست مشكلة. لكنك ستقضي بضع ساعات في اليوم الواحد لحين الانتهاء من التصميم والتحسين.

كما أن مصطلح “مجاني” مضلل للغاية. إن موقع الويب اللائق يكلف المال ولا شك، وخيارات المنصات “المجانية” عادة ما تكون ضئيلة ولا تلبّي رغبات معظم رواد الأعمال.

دع الأمر للمستقلين

إذا لم يكن لديك وقت ولكن لديك بعض المال لتنفقه، فما عليك سوى الاستعانة بمصادر خارجية لإنشاء موقعك إلى شخص لديه المعرفة التقنية اللازمة ليحقق لك ما تريد. هذا الخيار فقط ينطوي على دفع بعض التكاليف، لكنك في المقابل ستحصل على نتيجة رائعة.

من المنصات التي توفر لك هذه الحلول هي منصات العمل الحر، وأشهرها في العالم العربي هي منصة مستقل وخمسات. نرجح لك منصة مستقل في حال احتياجك إلى موقع فيه المزيد من التفاصيل.

وبشكلٍ عام، يمكنك عبر منصات العمل الحر مناقشة رغباتك وإبداء رأيك وتقييم المستقلين من مطوري المواقع وأصحاب الاختصاصات الأخرى. وننصح بأن تبحث عن مطورين مستقلين لديهم مهارة تحسين المواقع لمحركات البحث، مما يضمن لك عثور العملاء المحتملين على موقع الويب الخاص بك بسهولة في نتائج البحث.