Ideas Box | متعة التعليم في المجتمعات الفقيرةدقيقة واحدة للقراءة

Ideas Box

من الأمور المُسلّمات، أن الغرب يتمتَّع بجميع الكماليات الحياتية، لكن هناك أماكن أخرى في العالم لا يستطيع الأطفال فيها الوصول حتّى إلى مراحل التعليم الأساسي. في الماضي، شهدنا مشروع يُدعى الأفلام المحمولة Mobile Movies، الذي يشرح بعض الخبرات لأولئك الذين هم بحاجةٍ إليها، والآن لدينا مشروع جديد. صندوق الأفكار Ideas Box هو فكرة إبداعية جديدة، تهدُف إلى مُساعدِة المجتمعات المحلية الفقيرة التي تعرضت للأزماتِ والتمزُّق بسبب الحروب، أن تُواصل عملية التعليم مع صناديق محمولة تحتوي على الموارد التعليمية والإبداعية والثقافية.

كيفية عمل Ideas Box

فكرة هذا المشروع تتمثَّل في مجموعة من أربعة صناديق مُلوّنة محمولة، التي يُمكن طيّها بطرقٍ مختلفة. يحتوي الصندوق البرتقالي على 250 كتاب، و50 جهاز قارئ إلكتروني، بالإضافة إلى 5000 من الكتب الإلكترونية. ويتضمَّن الصندوق الأصفر على 15 جهاز لوحي، وأربعة كمبيوترات دفترية، مع وصلات إنترنت satellite/Ideas Box3G للاتصال بالشبكة حتى في المجتمعات الريفيَّة.

مميزات Ideas Box

يتميَّزُ الصندوق الأزرق بقدراته السنيمائية من خلال شاشة عرض مُدْمَجة، مع إمكانية الوصول إلى 100 من الأفلام التعليمية. وأخيراً، فإن الصندوق الأخضر من يُقدِّم أدوات مختصة بصناعة الدروس، بما في ذلك أجهزة كمبيوتر دفترية وكاميرات عالية الدقة. كل صندوق قائم بذاته، ويُمكن إعادة تهيئتهم لاستخدامهم كمنضدة وكراسي وغيرها من الأشكال الأخرى، على الأرض، وفي كل مكان. ويهدف المشروع أن يقوم بإعطاء هذه المجتمعات المذكورة أدواء لبناء أو استعادة البنية التحتية التعليمية وإثراء الحياة الثقافية.

حالياً، يتم استخدام الصندوق في بوروندي، ورواندا، وكذلك سوريا، ولبنان، والأردن، لكن نتوقع أن يتم توسعة مفهوم صندوق الأفكار ليصل إلى دارفور، وفلسطين، وجمهورية الكونغو ودول أخرى. هل هناك طُرُق أخرى لتقديم التقنيات الحديثة للمُجتمعات المحلية التي عادة لا يستطيعون الحصول على مثلها؟

الموقع: www.ideas-box.org

5 thoughts on “Ideas Box | متعة التعليم في المجتمعات الفقيرة<span class="wtr-time-wrap after-title">دقيقة واحدة للقراءة</span>”

Comments are closed.

%d مدونون معجبون بهذه: