اكتساب ميزة تنافسية

كيف يمكنك اكتساب ميزة تنافسية لمشروعك؟ 4 نصائح للحصول عليها

English

للبقاء في السوق وتنمية عملك ، يجب عليك اكتساب ميزة تنافسية. في هذا المنشور ، تحقق من أربع نصائح قوية حول كيفية الحصول عليها.

ما الذي يدفع الناس إلى شراء المنتج من شركتك بدلاً من منتج المنافسين؟ هل سعره أقل؟ أم أنه يوفر خدمة رائعة؟ هل هو منتج عالي الجودة؟ أم من السهل العثور على متجرك؟ أم أنك تمتلك إمكانية أكبر لتقديم المساعدة التقنية في حالة وجود مشاكل بالمنتج؟ للبقاء في السوق وتنمية عملك، عليك اكتساب ميزة تنافسية. شيء يمكنك أنت وحدك تقديمه ولا يملكه المنافسون.

ألقِ نظرة في هذا المنشور على أربع نصائح حول كيفية اكتساب ميزة تنافسية. سيؤدي هذا الفارق إلى إمكانية تأسيس علامتك التجارية في السوق والحصول على آفاق مستقبلية أفضل للشركة والفوز بالقيادة والتغلب على منافسيها.

4 نصائح من أجل اكتساب ميزة تنافسية

الميزة التنافسية تولد دائمًا قيمة للعميل وتلبي احتياجاته ؛ وهي ميزة لا بديل لها، وتختلف عما يمكن العثور عليه في شركات أخرى في الخارج؛ وهي ميزة مستدامة، إذ يلزم الحفاظ عليها مع مرور الوقت لتحقيق الأثر المنشود. بالنظر إلى ذلك، راجع خمس نصائح للحصول على ميزة تنافسية:

حافظ على تحفيز فريق المبيعات

غالبًا ما تكون تجربة الخدمة الرائعة هي السبب في اختيار الناس لأماكن معينة للتسوق ومن ثم العودة. حتى أكثر مندوبي المبيعات كفاءة يمكنهم أن يجعلوا جودة الخدمة تتدهور إذا لم يكن لديهم دوافع وغير متحمسين. لذلك حافظ دائما على تحفيز فريق المبيعات.

اكتساب ميزة تنافسية
حافظ على تحفيز فريق المبيعات من أجل اكتساب ميزة تنافسية

وفي بيئة المنظمات، عادة ما ينشأ الحافز أو يتشتت بسبب المواقف القيادية. الخطوة الأولى في الحفاظ على تحفيز الفريق هي الاستثمار في علاقة جيدة بين القادة وموظفي المبيعات. هم بحاجة إلى أن يشعروا بأنهم مسموعون ومعترف بهم لجدارتهم في الخدمة. ومن الجوانب الهامة الأخرى التي تؤثر تأثيرًا كبيرًا على تحفيز الموظفين دفع أجور عادلة والملاءمة الصحيحة للوظائف المؤداة وإمكانية النمو داخل الشركة.

خفَّض التكاليف تدريجيا

اكتساب ميزة تنافسية
خفَّض التكاليف تدريجيًا من أجل اكتساب ميزة تنافسية

ويمثل خفض التكاليف مهمة محورية لأي استراتيجية ميزة تنافسية تقريبًا. ومع زيادة توافر الموارد التي كانت تهدر في السابق على البنود غير الضرورية أو ضعف خيارات الموردين، يمكن زيادة الاستثمار في الجوانب التي تلتمس فيها ميزة تنافسية، مثل إعادة هيكلة نظام التسعير، على سبيل المثال.

النصيحة النهائية لخفض التكاليف هي معرفة أين يمكن الحصول على الفائض، ولكن احرص على عدم التأثير على الجودة. لذلك، من الضروري مراجعة جميع وجهات المال بعناية وإذا كان هناك أي بديل يمكن أن يقلل من النفقات دون أي ضرر للشركة.

ضع في اعتبارك أنه حتى لو كانت شركتك تعمل بشكل جيد، فهذا ليس سببًا للاستقرار والتوقف عن البحث عن النفقات التي يمكن تخفيضها أو خفضها. والتخفيض التدريجي للتكاليف هو الهدف بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في توسيع ميزتهم التنافسية، وبالتالي تولِّي القيادة في السوق أو الحفاظ عليها.

ضع خطة للاستدامة

يشعر العديد من المستهلكين بالقلق إزاء الآثار البيئية والاجتماعية لما يشترونه، متجنّبين الشركات التي تلوث البيئة، والتي تنتج الكثير من القمامة بتغليفها وعبواتها، والتي توظف الناس لأعمال مماثلة للرق أو تسبب معاناة للحيوانات، من بين أمور أخرى. ويفضل الكثيرون أيضاً اختيار الشركات التي تتحمل مسؤولية إعادة تدوير منتجاتها ولديها إجراءات أخرى للحد من تأثير إنتاجها.

والواقع أن مقالًا نشرته صحيفة الجارديان البريطانية يشير إلى أن الشركات التسع التي تستثمر أكثر من غيرها في الاستدامة في العالم تتمتع بميزة تنافسية تبلغ نحو 12% مقارنة بالشركات الأخرى.

لذلك ، فإن وضع خطة استدامة بسيطة لشركتك يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا بالفعل كونه ميزة تنافسية لمنتجك، والتي سيفضلها هؤلاء المستهلكون الأكثر وعيًا.

استخدم خوارزمية جوجل لصالحك

في الوقت الحاضر ، تعد الإنترنت واحدة من الوسائل الرئيسة التي يبحث بها الناس عن الأغراض أو الخدمات التي يحتاجونها، حتى لو كانوا يفضلون شرائها من مقر البيع بأنفسهم، وليس عبر الإنترنت.

أصبح الوجود الرقمي بالفعل عنصرًا أساسيًا لأي نشاط تجاري، والموقع الإلكتروني هو الطريقة الأكثر احترافية لضمان ذلك.

من خلال ذلك ، يمكنك أيضًا الحصول على استراتيجية تسويق رقمية تجعل علامتك التجارية موجودة على جوجل عندما يبحث المستهلك في محرك البحث عما تقدمه شركتك.

تتمثل إحدى طرق الحصول على ميزة تنافسية في استخدام خوارزمية جوجل التي تجعل شركتك تظهر في نتائج البحث الأولى التي يعرضها محرك البحث.

للقيام بذلك، تحتاج إلى الاستثمار في تحسين محركات البحث (SEO)، وهي استراتيجية يمكن أن تجعل رتبة موقعك أفضل على محرك بحث جوجل.

هل رأيت كيف أن هذه الإجراءات، على الرغم من أنها تستغرق وقتًا طويلاً، بسيطة، يمكن أن تجعل شركتك تكسب ميزة تنافسية وتتقدم على المنافسين؟ راجع أيضًا المقالات المقبلة على ريادة.

اكتساب ميزة تنافسية
Share via
Copy link
Powered by Social Snap