ريادة الأعمال

6 أفكار لتبدأ نشاطًا تجاريًّا لا يحتاج إلى رأس مال كبير

إذا كنت ممن يأملون بإنشاء مشروع صغير أو شركة ناشئة لكنك لا تمتلك المال الكافي لذلك؛ اطمئن: أنت لست وحدك ولست الوحيد الذي يُعاني بسبب قلة الموارد المالية! وعلى الرغم من وجود العديد من الطرق للحصول على رأس المال الكافي لبدء نشاطك التجاري، إلا أنه بإمكانك أيضًا البدء بمشاريعٍ ذات استثمارات قليلة.

أي نشاط تجاري يحتاج إلى المال للبدء

ضع في اعتبارك أن أي نوع من أنواع المشاريع يتطلَّب بعض النفقات. يعني مثلًا ستحتاج إلى شراء نطاق – دومين – وإنشاء موقع على الإنترنت، ووضع استراتيجية التسويق، وشراء أي معدات لازمة لمشروعك. ولذلك فمن المفيد أن تضع خطة عمل لما ستقوم به، قبل أن تبدأ.

وبعد اختيار وتحديد المنتج أو الخدمة التي ستقدمها؛ ضع في الحسبان أيضًا تكاليف الإنتاج والصيانة. وإليك ستة أفكار لإلهامك بمجالاتٍ تبدأ بها مشروعك. راجع أدناه:

1. الابتكارات والمواهب الشخصية

لا يوجد شيء أفضل من إنشاء مشروع في مجال تحبه وتتقنه. مثلًا إذا كنت تعمل في مجال التصميم أو الكتابة، يمكنك استخدام الشبكات الاجتماعية والمنصات المجانية لنشر أعمالك ليتعرف عليها الناس. وصاحب الموهبة الحقيقية يتعرف عليه الناس سريعًا؛ ويصبحون عملاءً له فيما بعد.

2. الخدمات المنزلية

هذا النوع من الخدمات فعَّال من حيث التكلفة، ولا يتطلب الكثير من النفقات. فسواء كنت تعمل من المنزل أو في منطقتك؛ فذلك سيوفر عليك الكثير من الوقت، وكذا يوفر المال. وكمثال على ذلك، يمكنك أن تنشئ مشروعًا – أو حتى تعمل بنفسك أولًا – خاص بعرض خدمات الطبخ، أو الرعاية الصحية، وهكذا.

3. أعمال الصيانة

يسري تطبيق هذا النوع من الأعمال كما هو الحال مع الخدمات المنزلية، فهو لا يتطلب بيئة عمل كبيرة ولا استثمار، وإنما الأدوات فقط. فإذا كانت لديك بعض المهارات في مجالٍ ما؛ يمكنك العمل على إصلاح الأجهزة مثلًا أو الهواتف المحمولة.

4. الاستشارات

كثير من الناس يعتقدون أنهم لن يصبحوا رواد أعمال إلا بعد مرور سنوات عديدة من الخبرة. لكن إذا امتلكت أنت الخبرة؛ يمكنك أن تفتح مشروعًا كشركة ناشئة استشارية. ولا يتطلب هذا النشاط سوى القليل من الاستثمارات الأوَّلِيَّة فقط، وإذا تمكنت كرائد أعمال من أن تستغل اتصالاتك وشبكة علاقاتك؛ فإن ذلك سيؤدي إلى أرباحٍ مُجدية. بإمكانك توظيف أحد المطورين المستقلين من خمسات أو مستقل ليقوم بتطوير موقعًا تعرض فيه خدماتك الاستشارية بشكلٍ احترافي، والأمر لن يكلفك الكثير.

5. إعادة البيع

والأمر بسيط: وهو أن تشتري المنتجات ومِنْ ثَمَّ تبيعها للآخرين. يمكنك أن تصبح ممثل مبيعات، أو موزع، أو تاجر جملة. وفي الحالة الأخيرة سيكون من الضروري إجراء استثمار أولي كبير بعض الشيء لتأجير وتكوين مخزن للبضائع. والبديل هو البيع عبر منصات التسوق على غرار أمازون وسوق.كوم التابعة لها ونون، وغيرهم الكثير.

حل آخر هو إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك الخاصة من خلاله، فإذا كانت لديك الخبرة الكافية لإنشائه، وإلَّا فابحث عن المطورين المستقلين على منصات العمل الحر المذكورة أعلاه.

6. المشاريع متناهية الصغر

أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك البدء بمشروع متناهي الصغر، لكنه يتطلب امتلاك بعض الأصول. فإذا كنت تمتلك سيارة مثلًا؛ يمكنك العمل عبر تطبيقات خدمية مثل تطبيق أوبر، أو تأجير منزلك عبر منصات مثل إير بي إن بي … الخيارات كثيرة، والميزة أن معظمها لا يتطلب سوى توافر بعض الأصول كما ذكرت آنفًا. كذلك من الممكن إنشاء مشروع بسيط كبقية المشاريع التي يتقبلها السوق، لكن اجعل تنفيذك لك يكون بفكرة مبتكرة غير متداولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock