5 simple sustainability actions

5 إجراءات استدامة بسيطة يمكنك تنفيذها في شركتك في أقرب وقت ممكن

English

تطبيق الاستدامة في شركتك أبسط مما تعتقد.

لا تحتاج إلى إجراء تغييرات كبيرة في الهيكل المادي لمنظمتك لتهتم بالبيئة.

بالإضافة إلى ذلك، فمن خلال توفير الموارد، ستحصل على فائدتين كبيرتين: فهي تقلل من تكاليف التشغيل وهي مفيدة لعلامتك التجارية. كذلك فإن الأغلبية من المستهلكين هم من يُفضِّلون العلامات التجارية التي لديها عرض مستدام.

لكن من أين تبدأ؟ لقد اخترنا خمسة إجراءات استدامة بسيطة يمكن أن تساعد نشاطك التجاري على أن يكون مستدامًا:

1. طبّق نظامًا لإعادة تدوير النفايات

وهو لن تقتصر فائدته على البيئة فحسب: فالعديد من الشركات تبيع النفايات المعاد تدويرها وتُنشئ مصدرًا جديدًا للدخل.

استخدم نظام الصناديق الخمسة:

الورق

يمكن التخلص من جميع الورق الجاف في سلة المهملات، وكذلك أي نوع من ألواح الكبريتيت والصناديق الكرتونية والأظرف. ولكن بعض المواد غير قابلة لإعادة التدوير ولا يمكن رميها في هذه القمامة:

  • الملصقات
  • ورق الكربون
  • الشريط اللاصق
  • ورق البرافين (الورق المشمع)
  • الورق البلاستيك

وباختصار، لا يمكن إعادة تدوير أي شيء مصنوع من هجين بين الورق ومواد أخرى. ومن الأفكار الجيدة إتاحة قائمة مكتوب فيها جميع عناصر السلة ووضعها بالقرب منها؛ حتى يتمكن الجميع من التحقق مما يمكن إعادة استخدامه.

المعادن

يمكن إعادة تدوير العديد من المواد المعدنية التي نستخدمها. باستثناء العلب فقط التي يتم تخزين المواد الكيميائية فيها وما شابه ذلك. كما أن العلب التي لا يمكن تنظيفها غير قابلة لإعادة التدوير.

البلاستيك

هل سمعت عن منتجات شركة تترا باك السويدية؟ يمكنك استخدام الأكواب البلاستيكية التي تصنّعها حيث تُستخدم لمرة واحدة، وشجّع موظفيك على استخدامها. يمكنك أيضًا طلب منتجات بلاستيكية من العلامات التجارية الموثوقة محليًّا، وتوزيعها في مقر عملك.

النفايات العضوية لتحويلها إلى سماد

إذا كان لديك نباتات في الشركة، فقم بشراء السماد. إنها أفضل طريقة للاستفادة من النفايات العضوية. تذكر أن الاستدامة تشمل بيئة العمل بأكملها.

النفايات العضوية غير الصالحة للاستخدام

هنا تضع كل شيء لا يمكن إعادة استخدامه ولا يمكن تحويله إلى سماد. الأوراق المبللة والمواد اللاصقة وسلك المواعين المستعمل، إلخ.

2. اشترِ ورق السندات المناسب

يعد شراء ورق السندات القابل لإعادة التحريج هو الأفضل لمكتبك، لكن حتى وإن كان الورق المباع يأتي من مناطق إعادة التحريج، إلَّا أنه عندما يتم إنتاجه في مساحات كبيرة من الأراضي (الزراعة الأحادية)، فإنه يسبب تأثيرات كبيرة – بيئية واجتماعية – في مواقع الإنتاج.

لذا لا تكتفِ بشهادة الاعتماد التي يمتلكها المورّد. ابحث عن ممارسات الاستدامة التي يتبنَّاها مورّد الورق. ومن ناحية أخرى، كلما كان بإمكانك تقليل استخدام الورق، كلما كان ذلك أفضل. لكن هذا سيعتمد كثيرًا على طبيعة عملك.

نفس الشيء للطباعة: استخدم الأحبار التي لا تضر بالبيئة، ويفضل إعادة تعبئة الخراطيش. استبدل الطابعات القديمة بطابعات توفر أكبر قدر من الطاقة.

وإذا كنت حقًّا بحاجةٍ إلى الطباعة، استخدم كلا وجهي الورقة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، احتفظ بالورق المطبوع الذي لم يَعُد مُستخدمًا وشجع موظفيك على استخدامه كمسودة.

3. اشترِ الوجبات من الموردين المحليين

تشير التقديرات إلى أن الوجبات ذائعة الصيب تقطع حوالي 15 ألف كيلومتر للوصول إلى طحنِك. وينطوي على ذلك الكثير من تلوث الهواء والضوضاء الناجم عن القوارب والشاحنات والقطارات والطائرات. وفي المناطق الاستوائية على وجه الخصوص، يتسبب تشييد الطرق في إزالة الغابات والإضرار بالبيئة.

الخبر السار هو أن هناك الكثير من الموردين في مدينتك. استثمر في القائمة الخاصة بالموردين المحليين في الاجتماعات والمناسبات والفعاليات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون شراء الطعام الذي يأتي من المناطق المجاورة أرخص بكثير ويشجع المنتجين المحليين، مما يدعم النظام البيئي الريادي في مدينتك.

4. أوقف تشغيل ما لا يتم استخدامه

يبدو وكأنه نصيحة أساسية ومعروفة للجميع، لكن الحقيقة هي أننا نكرر المواقف اليومية التي تسبب النفايات دون أن ندرك ذلك. شاهد مقدار ما يمكنك توفيره من خلال إيقاف تشغيل الأجهزة والمعدات الإلكترونية والمصابيح الكهربائية التي نتركها تعمل في كثير من الأحيان:

  • إطفاء الأنوار يقلل من قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة 25٪.
  • إيقاف تشغيل أجهزة الكمبيوتر في نهاية اليوم يوفر 50٪
  • إذا كنت لا تزال تفصل كل شيء من المقبس، يمكنك توفير 1 واط في الساعة (في المتوسط) لكل جهاز – وهذا يعني توفير 2٪

توصية أخرى هي أن تقوم بالحسابات لمعرفة مقدار ما يمكنك توفيره من خلال استبدال المصابيح القديمة بمصابيح LED الموفّرة للطاقة. تعلم المقارنة بين المصابيح:

مصباح متوهج 60 واط = مصباح LED بقوة 4.5 واط مع توفير 55.5 واط/ساعة.

مصباح فلورسنت أنبوبي 40 واط = مصباح LED بقوة 18 واط مع توفير 22 واط/ساعة.

مصباح مزدوج اللون 50 واط = مصباح LED بقوة 6 واط مع توفير 44 واط/ساعة.

5. استبدل المعدات القديمة

تخضع المعدات الإلكترونية للتحديث كل عام وتصبح اقتصادية بشكل متزايد. لا يستحق الأمر دائمًا شراء منتجات جديدة ، ولكن حدد الحد الأقصى من الوقت للقيام بذلك.

وفي النهاية، قد تنفق على فاتورة الكهرباء أكثر مما ستنفقه إذا اشتريت معدات جديدة. وعندما يتعلق الأمر بالميزانيات، قم دائمًا بإعطاء الأولوية لما يوفر أكثر في فاتورة الكهرباء.

وذلك حتى في أبسط الأمور: هل الميكروويف الذي يستخدمه الموظفون يزيد عمره عن ثلاث سنوات ؟ ابدأ بالتفكير في استبداله.

إنك لا تحتاج إلى إجراءات استدامة كبيرة لإحداث تأثير حقيقي على مؤسستك ومدينتك. حاول تقليل استهلاك الموارد، مثل الكهرباء والمياه والورق والوقود وغيرها.

هل أعجبتك النصائح؟ هل نفذت أي حلول في الشركة وحققت نتائج جيدة؟ يمكنك مراسلتنا في أي وقت عبر قسم تواصل معنا وإخبارنا بالنتائج.

5 simple sustainability actions
Share via
Copy link
Powered by Social Snap