عقوبة الغش في الدنيا

عقوبة الغش أحيانًا، نمرُّ في حياتنا على بعض الغرائب تحدث من قِبَلِ مخلوقات الله، ونحن على يقين أنها تتم بتقدير رب السماوات والأرض. وفي قصة القرد التالية أحد الغرائب التي نعنيها، حصل فيها أحد التجار على العقوبة المناسبة، عندما أراد جني المزيد من الأرباح عن...

490 0
عقوبة الغش
عقوبة الغش

أحيانًا، نمرُّ في حياتنا على بعض الغرائب تحدث من قِبَلِ مخلوقات الله، ونحن على يقين أنها تتم بتقدير رب السماوات والأرض. وفي قصة القرد التالية أحد الغرائب التي نعنيها، حصل فيها أحد التجار على العقوبة المناسبة، عندما أراد جني المزيد من الأرباح عن طريق الغش. وقد حذر الله من أكل أموال الناس بالباطل حينما قال تعالى:

“يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل…”. [سورة النساء: 29]

نأمل أن يكون فيها عبرة لنا جميعًا. والله الموفق.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، قال:

“إن رجلا كان يبيع الخمر في سفينة، وكان يشوب الخمر بالماء ومعه قرد، فأخذ الكيس فصعد الدقل، فجعل يلقي دينارًا في البحر ودينارًا في السفينة حتى جعله نصفيْن”.

رَوَى الحديث الإمام أحمد 306:2، والإمام البيهقي في سبل الإيمان 332:4، وغيرهم. وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة، 628:6 برقم 2844.

جزاء الغش والحكمة من القصة

قصة فريدة تستحق أن تكون عبرة لنا عن عادة سيئة لدى بعض التجار. فإنهم من أجل الربح الكثير يبتغي خِداع الناس. وهذا كان يمزج الخمر بالماء ليزيد الكمية لكسب المال. وكانت النتيجة أن يرمي القرد نصف المال في البحر ونصفه في السفينة. ولعلَّ هذه العقوبة هي ما استحقها على فعله في الدنيا. هذا، وإنه في الآخرة سيحصل على عقوبة أخرى بشعة؛ بسبب طرق الغش التي سلكها.

كثيرًا ما نواجه مثل تلك المُمارسات والأفعال في هذه الأيام، وهو أن يقوم التاجر بخلط السلع الصالحة مع السيئة أو الرديئة الفاسدة، وبالطبع فإن السلع الممزوجة مرتفعة السعر عن السلع الرخيصة.

إنهم يخلطون الحليب بالماء، والعسل بمحلول السكر، والبنزين بالكيروسين أو مزج الكيروسين نفسه بالماء ليكثر ويزداد. إنهم يأكلون أموال الناس بالباطل، وعندما يمهلهم الله تعالى ولا يتعظون، ويحصلون على ما يريدون من أموال، حينها يأتي غضب الله عقوبة الغش منه لهم على ما كانوا يعملون. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“..إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت النار أولى به..”. [رواه أحمد: 468:28، والترمذي: 1:3، وانظر المشكاة: 126:2]


اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.