6 مجالات يمكنك بدء مشاريع صغيرة ناجحة فيها بمبلغٍ قليل من المال

من الممكن الاستفادة من فُرَص السوق بإعدادِ مشاريع صغيرة ناجحة في ستّة تخصصات من دون البدء باستثمارات كبيرة تكلفك الكثير من المال.

485 0
مشاريع صغيرة ناجحة
عند اختيار وتحديد المنتج أو الخدمة التي ستقدمها؛ ضع في الحُسبان تكاليف الإنتاج والصيانة.

إذا كنت تحلم بإعداد وتنفيذ مشاريع صغيرة ناجحة لصالحك، لكنك لا تمتلك المال الكافي لهذا الاستثمار. اطمئن: لست وحدك ولست الوحيد! وفي حين أن هناك طرق أخرى للحصول على رأس المال المطلوب، يمكنك أيضًا البدء بمشاريعٍ ذات استثمارات قليلة.

أية مشاريع صغيرة ناجحة تحتاج القليل من المال عند البدء

ضع في اعتبارك أن أي نوع من أنواع المشاريع يتطلَّب بعض النفقات. يعني مثلًا ستحتاج إلى شراء نطاق – دومين – وإنشاء موقع على الإنترنت، ووضع استراتيجية التسويق، وشراء أي معدات لازمة لمشروعك. ولذلك فمن المفيد أن تضع خطة عمل لما ستقوم به، قبل أن تبدأ.

وبعد اختيار وتحديد المنتج أو الخدمة التي ستقدمها؛ ضع في الحسبان أيضًا تكاليف الإنتاج والصيانة. وإليك ستة أمثلة لإلهامك بمجالاتٍ تبدأ بها مشروعك. راجع أدناه:

1. الابتكارات والمواهب الشخصية

لا يوجد شيء أفضل من كسب المال من شيء تعرفه وتتقنه. مثلًا إذا كنت تعمل في مجال التصميم، يمكنك بيع أعمالك من خلال إنفاق المزيد من المال على الأدوات التي ستستخدمها ليبدو عملك أكثر احترافية. وبإمكانك استخدام المنصات المجانية في مجالك على الإنترنت للعرض والبيع.

2. الخدمات المنزلية

هذا النوع من الخدمات فعَّال من حيث التكلفة، ولا يتطلب الكثير من النفقات. فسواء كنت تعمل من المنزل أو في منطقتك؛ فذلك سيوفر عليك الكثير من الوقت، وكذا يوفر المال. وكمثال على ذلك، يمكنك أن تنشئ مشروعًا – أو حتى تعمل بنفسك أولًا – خاص بعرض خدمات الطبخ، أو الرعاية الصحية، وهكذا.

3. أعمال الصيانة

كما هو الحال مع الخدمات المنزلية، فإن هذا النوع من الأعمال لا يتطلب بيئة عمل كبيرة ولا استثمار، وإنما الأدوات فقط. إذا كانت لديك بعض المهارات في مجالٍ ما؛ يمكنك العمل على إصلاح الأجهزة مثلًا أو الهواتف المحمولة.

4. الاستشارات

كثير من الناس يعتقدون أنهم لن يصبحوا رواد أعمال إلا بعد مرور سنوات عديدة من الخبرة. لكن إذا امتلك أنت الخبرة؛ يمكنك أن تفتح مشروعًا كشركة ناشئة استشارية. ولا يتطلب هذا النشاط سوى القليل من الاستثمارات الأوَّلِيَّة فقط، وإذا تمكنت كـ رائد أعمال من أن تستغل اتصالاتك وشبكة علاقاتك؛ فإن ذلك سيؤدي إلى أرباحٍ مُجدية.

5. إعادة البيع

والأمر بسيط: وهو أن تشتري المنتجات ومِنْ ثَمَّ تبيعها للآخرين. يمكنك أن تصبح ممثل مبيعات، أو موزع، أو تاجر جملة. وفي الحالة الأخيرة سيكون من الضروري إجراء استثمار أولي كبير بعض الشيء لتأجير وتكوين مخزن للبضائع.

نصيحة: تستطيع في هذا المجال من إجراء مفاوضات مع الشركات، بحيث لا تدفع لها سوى مقابل ما تبيعه فقط.

6. المشاريع متناهية الصغر

آخر مجال لدينا لإعداد مشاريع صغيرة ناجحة هو البدء بمشروع متناهي الصغر. يمكنك العمل على تطبيقات خدمية مثل تطبيق أوبر، أو تأجير منزلك على منصات مثل إير بي إن بي … الخيارات كثيرة، والميزة أن معظمها لا يتطلب سوى استثمارات أولية منخفضة للغاية.


اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.