6 طرق لجذب المستثمرين إلى شركتك الناشئة

قبل أن تبحث عن المستثمرين المُحتَمَلين لمشروعك، خَطّط أولًا كيف ستقوم بذلك؛ فالأمر سيستغرق منك وقتًا، ومالًا.

548 0

المستثمرين

لإدراج شركتك الناشئة إلى السوق، فإنه المسألة تحتاج منك الجهد والتفاني. وليس كافيًا أنك تملك فكرةً جيدةً أو اختراع: بل ينبغي أن يكون لديك مالًا لتتمكن من تنفيذ خطتك بعيدًا عن وجودها على الورق فحسب.

العثور على المستثمرين

العثور على مستثمرين ليست مهمةً سهلة، لكن إذا كنت تخطط لاستغلال طاقتك وجهدك في المكان الصحيح؛ فإن هناك فرص جيدة تسمح لك بتحقيقِ أهدافك سريعًا. وهذه ست نصائح لأصحاب الشركات الناشئة الذين يحتاجون إلى جذب المستثمرين وجمع الأموال. تحقق منها أدناه.

1. إنشاء ميزانية واقعية

للحصول على عملائك الأوائل ومعرفة ما إذا كان هناك سوق جيد بالفعل من المستثمرين في منطقتك أم لا؛ ستحتاج إلى إنشاء ميزانية. العديد من الرؤساء التنفيذيين يقضون ستة أشهر أو أكثر وراء المستثمرين لعرض مشاريعهم وشركاتهم الناشئة عليهم. لذلك تحتاج إلى فهم تكاليف أمور مثل نفقات السفر والتنقُّل، وأية نفقات أخرى أو رسوم؛ لمعرفة دخلك الحالي، وما الذي تحتاج إلى إنفاقه، ومعرفة ما إذا كان بإمكانك الاستثمار في الترويج والتسويق لشركتك الناشئة أم لا.

2. معرفة المستثمرين المُحتَمَلين

وفَّر وقتك ومالك من خلال إجراء بحث شامل على المُستثمِرينَ المُحتَمَلين. ابحث عن إجابة على أسئلةٍ أساسية، مثل “من هُم (أفراد أم شركات أم جهات رسمية)؟” و”هل قاموا بالاستثمار في شركاتٍ/مشاريع مثل مشروعك/شركتك الناشئة من قبل؟” و”هل مبادئهم تتفق مع مبادئك؟“. إذا كنت تعرفهم بما في الكفاية وتتفاعل معهم بشكلٍ شخصي؛ فإن فُرَص نجاحك في الاستثمار معهم ستنمو بزيادةٍ كبيرة.

3. استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية

حضورك القوي في وسائل الاعلام الاجتماعي يمكن أن يصبح نقطة إيجابية ومغرية للمستثمرين. تواصل مع المستثمرين عن طريق لينكد إن وتويتر لتكشف عن تألق تفكيرك. وعند لقائهم وعرض مشروعك عليهم؛ سيتذكرون منشوراتك المُلهِمَة والمتنوعة. كما أن وسائل الاعلام الاجتماعية هي أدوات جيدة أيضًا للتعرَّف عليهم عن قُرب بشكلٍ أفضل.

4. التركيز على مستثمرين من مستوى مشروعك “صغار المستثمرين”

إذا كنت بدأت لتوّك؛ اسْعَ أولًا في البحث عن صغار المستثمرين. فطالما أنك من الوافدين الجُدُد بعالم ريادة الأعمال؛ فمن الأفضل أن تزيد تركز على صغار المستثمرين الأقل شهرة، الذين يمكنهم دعم نوعية مشروعك. من ناحيةٍ أخرى، إذا كانت لديك علامة تجارية قائمة بالفعل؛ فامْضِ قِدمًا للحصول على أسماءٍ كبيرة.

5. ممارسة العروض “حُسن الخِطاب”

عندما تصبح مع مستثمرٍ مُحتَمَل وجهًا لوجْه؛ يجب أن تعرف كيف تتكلم عن مشروعك بشكلٍ جيد للغاية، وعن المشاكل التي واجهتها وقمت بحلّها، وعمَّا تحتاجه ليصبح مشروعك/شركتك الناشئة أفضل. إذا كان أسلوبك في التخاطب جيدة ونجحت في عرض فكرتك بصورةٍ جيدة؛ ستزيد معدلات الاحتمالات لشراء المستثمر فكرتك أكثر بكثير مما تتوقع. هذا هو، أن تعرف ما الذي ستقوله وتعيه جيدًا. والأمر يستحق منك التجربة وتكرار تلك الممارسة أمام المرآة، والغرباء، والمختصِّين/الاستشاريين، وحتى عائلتك. المهم أن تمارس ذلك وتصبح جاهزًا متأهّبًا في أي وقت لعرض فكرتك.

6. الاستمرار في المُحاولة

قبل كل شيء. استمر في المحاولة وواصل عملك. إذا لم تنجح الخطوة الأولى؛ حاول من جديد. ركِّز على النتائج الإيجابية وتعلَّم من السلبيات. وبينما كنت تبحث عن الأموال؛ حافظ على سير العمل في مشروعك/شركتك ولا تقصِّر في هذا بسبب ذاك. وتذكَّر جيدًا أن المشاريع الأكثر عُرضَة لتمويل المستثمرين هي القائمة والعاملة بالفعل حتى وإن كانت على مستوى صغير، أفضل من تلك التي لا تزال مجرد فكرة فقط.


اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.