ما هي استراتيجية “قُلْ لا فحسب” الدفاعية للشركات؟

ما مفهوم استراتيجية “قُلْ لا فحسب” الدفاعية؟ تعريف الاستراتيجية الدفاعية “قل لا فحسب Just Say No”: هي استراتيجية تستخدمها الشركات للتقليل من عمليات الاستحواذ العدائية بحيث يرفض أعضاء مجلس الإدارة عرض الاستحواذ رفضًا صريحًا وقطعيًّا. وقد تعتمد مشروعية “قُلْ لا فحَسْب” على ما إذا كانت...

313 0

استراتيجية قل لا فحسب

ما مفهوم استراتيجية “قُلْ لا فحسب” الدفاعية؟

تعريف الاستراتيجية الدفاعية “قل لا فحسب Just Say No”: هي استراتيجية تستخدمها الشركات للتقليل من عمليات الاستحواذ العدائية بحيث يرفض أعضاء مجلس الإدارة عرض الاستحواذ رفضًا صريحًا وقطعيًّا. وقد تعتمد مشروعية “قُلْ لا فحَسْب” على ما إذا كانت الشركة المُسْتَهْدَفَة لديها استراتيجية طويلة الأجل تسعى إلى تحقيقها، والتي يُمكن أن تشمل الاندماج مع شركة أخرى غير تلك التي قدمت عرض الاستحواذ، أو ببساطة إلى كان عرض الاستحواذ يبخس ويُقَلِّل من قيمة الشركة.

تحليل استراتيجية “قل لا فحسب”

ليس بالضرورة أن تأتي الاستراتيجية الدفاعية “قل لا فحسب” في مصلحة المُساهمين؛ لأن أعضاء مجلس الإدارة يمكنهم توظيفها واستخدامها حتى وإن قُدِّمَ لهم عرضًا بأسعارٍ مرتفعة عن سعر السهم الحالي.

دراسة حالة مُخْتَصَرَة عن استراتيجية “قل لا فحسب”

ساعدت الاستراتيجية شركة تايم – الشهيرة في مجال النشر – على تحقيق غايتها، حيث تلقَّت عرضًا مُغْريًا للغاية من شركة باراماونت للاتصالات، إلا أن مجلس إداراتها رفضه في الحال – استراتيجية “قل لا فحسب” -؛ لأنه كان لديه خطة طويلة الأجل. وبالفعل، قررت تايم الاندماج مع شركة وارنر للاتصالات.

المصدر: NYTimes


اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.