The Solidarity Fridge | ثلاجة التضامن لِمَنْعِ هَدْر الطعام

في مدينة جالداكو الإسبانية، تُوَفِّرُ ثلاجة التضامن The Solidarity Fridge مكانًا للسكان والمطاعم لوضع بقايا الطعام والمواد الغذائية غير المستخدمة؛ ليتمتَّعَ بها الآخرون من جيرانهم. في أي مجتمع ما، هناك دائمًا أولئك الذين لديهم فائض وأولئك الذين ليس لديهم ما يكفيهم. رأينا من قبل بعض...

390 2

the solidarity fridge

في مدينة جالداكو الإسبانية، تُوَفِّرُ ثلاجة التضامن The Solidarity Fridge مكانًا للسكان والمطاعم لوضع بقايا الطعام والمواد الغذائية غير المستخدمة؛ ليتمتَّعَ بها الآخرون من جيرانهم.

في أي مجتمع ما، هناك دائمًا أولئك الذين لديهم فائض وأولئك الذين ليس لديهم ما يكفيهم. رأينا من قبل بعض الطرق المُبْتَكَرَة لإعادة توزيع السلع الزائدة، مثل مشروع Pumpipumpe في سويسرا – الذي يُشَجِّعُ السكان على وضع مُلْصَقات على صناديق بريدهم للدلالة على توافر حاجيات ومتاع على استعدادٍ لإقراضها جيرانهم -. والآن، في جالداكو – وهي مدينة صغيرة في إسبانيا – يتم استخدام ثلاجة التضامن The Solidarity Fridge لتوزيع الغِذَاء. وهي عبارة عن ثلاجةٍ كبيرة بيضاء تقع في وسطِ المدينة، تُوَفِّرُ مكانًا للسكانِ والمطاعم لوضع الطعام الفائض والمتبقّي، والمواد الغذائية غير المستخدمة؛ ليتمتَّعَ بها الآخرون من جيرانهم.

فكرة The Solidarity Fridge

the solidarity fridge

تم وضع ثلاجة التضامن داخل سياج خشبي؛ أملًا في إيصال فكرة أنها ليست من الأجهزة المهجورة، وإنما مشروع رائد في مُعالجة مشاكل الهدر الغذائي. وأتت الفكرة للمتطوعين في المدينة واحدًا من صناديق قمامة المدينة بثلاجة؛ ليستفيد الناس من الكم الهائل من المواد الغذائية التي يتم إلقاءها هدرًا.

والهدف ليس إطعام المحتاجين فحسب، بل يذكر القائمون على العمل أن The Solidarity Fridge ليست “خيرية” وإنما للاستفادة من المواد الغذائية بدلًا من إلقائها في سلة المهملات، فلا يهم من الذي سيتناول ما بداخلها لأنها مُتاحة لأي شخص كان، وإنما الأمر يتعلق باسترداد قيمة المنتجات الغذائية ومُحاربة رميها كنفايات.

هناك ثلاث قواعد صارمة لمن يودّ التبرُّع بالطعام:

  • عدم التبرُّع بثلاثة أصناف نيئة في الثلاجة، وهي اللحوم، والأسماك، والبيض.
  • عدم التبرُّع بأي مُنتج غذائي منتهي الصلاحية داخل الثلاجة.
  • عند وضع أطباق محلية الصنع، يجب وضع مُلصق صغير أو ما يدلّ على تاريخ إعداده.

ويتم فحص ثلاجة التضامن يوميًا مِنْ قِبَلِ المتطوِّعينَ للتأكد من التزام المُتَبَرِّعِينَ بالشروط، وحتى الآن لم يتم تجاهل القواعد أو مخالفتها، بل ولم يحدث أي تخريب للثلاجة.

أهمية The Solidarity Fridge

the solidarity fridge

في أوّل شهرين فقط من تنفيذ الفكرة، تمّ إنقاذ نحو 3 أطنان من المأكولات من مصيرهم القديم في صناديق القمامة. هذا النظام يُمكنه مُعالجة العديد من المشاكل في آنٍ واحد، منها أهم مشكلتين: الجوع، وهدر الطعام. وقد تم بالفعل نسخ الفكرة في المُدُنِ الإسبانية الأخرى.

هل من الممكن أن يعمل هذا النظام على نطاقٍ أوسع، خاصة في منطقتنا العربية؟

الموقع: www.galdakao.net


اترك تعليق

2 تعليقات على "The Solidarity Fridge | ثلاجة التضامن لِمَنْعِ هَدْر الطعام"

نبّهني عن
avatar
فرز بواسطة:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تصويتاً
الفهد
ضيف

نفس الفكره موجوده في ابها من كم سنه ثلاجات حفظ النعمه وفي اكثر من مدينة في السعودية اكتب في قوقل ثلاجات حفظ النعمة وحيطلع لك الخبر
برضو عندنا الناس فيهم خير بل وسباقبن لفعل الخير ولله الحمد ..

مؤيد
ضيف

انا اعرف ناس مسوينها من سنوات في السعودية

‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.