21 نصيحة للمبتدئين في ريادة الأعمال من الشباب الطموحين

ريادة الأعمال

إلى كل مبتدئ في عالم ريادة الأعمال من الشباب الطموحين

غالبًا، يكون معنى النجاح هو: ما تتعلمه من أولئك الذين حققوا أهدافهم. ووجود مُعلّمً لكم في قطاع الأعمال هي نعمة لا بُدّ مِنْ شُكْرِ الله تعالى عليها، على الرَّغْم من أننا عندما بدأنا في دخول مجال ريادة الأعمال لم نتمكَّن حينها من العثور على شخصٍ مِنْ هَذَا القبيل.

إذا لم تجدوا مُعَلِّمَكُم الخاص في مجال المشاريع الصغيرة، إليكم 21 نصيحة لمساعدة رواد الأعمال الشباب والطموحين للبدء في إنشاء مشاريع صغيرة ناجحة.

1. عَلِّمْ نفسك

أكبر حافز ودافع لكم هو أن تتحدُّوا أنفُسَكُم، وذلك من خلال التعامل مع الحياة على أنها مرحلة طويلة من التعلُّم، بحيث يمتلك المرء من خلاله مهارة جديدة كل يوم. كذلك الحياة!

2. ابدأ بما تحب

ليس هناك شك في أن الخوض داخل ريادة الأعمال وإنشاء مشاريع صغيرة ناجحة عملية تستغرق وقتًا طويلًا، وبالتالي، كي تشعر بالسعادة في عملك دون كلل أو ملل هو أن يندرج مشروعك داخل إطار تألفه وتحبه من الأعمال والأفكار والمهام.

3. خاطر .. وغامر

اعلم أنك لن تدري كيف ستأتي ثمارك ونتائج جهدك إلا عندما تبدأ؛ لذا لا تخاف من الفشل. وإن لم تفعل؛ ستندم!

وندمك على عدم البدء مُبكرًا أكبر بكثير من ندمك على أخطاءك التي قد تتعرض لها بعد البدء. تأمّلها جيدًا!

4. ثق في الله تعالى

هناك عبارة تقول “سواء اعتقدت أنك قادرًا على البدء أو اعتقدت أنك لا تقدر؛ فأنت على حق”. ثق بأنك قادرًا على النجاح – بإذن الله تعالى -، وستجد دلائل وإشارات من خلال العقبات توجّهك إلى الطريق الصحيح. أمَّا إذا اعتقدت أنك غير قادر على ذلك؛ ستجد أن غاية ما يمكنك فعله هو اختلاق الأعذار/التبريرات فحسب.

5. انْمِ الرؤية الصائبة بداخلك

رائد الأعمال هو شخص لديه رؤية لشيء ما ورغبة قوية في إنشاءه. حافظ على امتلاك تلك البصيرة بداخلك، واجعلها واضحة أمامك في كل وقت وحين.

6. ابحث عن أشباهك!

الشخص الذي يُجاورك في الحياة لا بُدّ وأن يؤثّر عليك لا محالة. لذلك، فإن أسرع طريقة لتغيير نفسك هو أن تبدأ في مجاورة أولئك الذين ترغب في أن تصبح مثلهم.

7. واجه مخاوفك

ليس من السهل أن تهزم الخوف، لكنه أمرًا عليك تحقيقه! وضع في اعتبارك أن مخاوفك تنمو مثل نمو العضلات: كلما واصلت مُمَارستها؛ أصبحت أقوى.

8. بادر

العالم مليء بالأفكار الجيدة، إلا أن النجاح يأتي من خلال المُبادرة والشروع في العمل. إن أسهل طريقة لبدء أمر ما هي التوقف عن مجرد الحديث عنها والبدء بأول خطوة لتحقيقه. هذا ينطبق على نجاحك أيضًا.

9. استثمر وقتك

لا أحد ينجح على الفور؛ فالجميع كانوا مبتدئين في يومٍ من الأيام. فإذا امتلك فكرة جيدة، فأول ما عليك تذكّره أن معظم الناجحين لم يصلوا إلى ما وصلوا إليه بين عشية وضحاها، وأن النجاح يستغرق وقتًا طويلًا ليحدث. لذا، لا تخاف من استثمار أكبر كمّ من وقتك في مشروعك/شركتك الناشئة.

10. طاقتك قبل وقتك

هل المشكلة في إدارة وقتك أم إدارة طاقتك؟ ربما تشعر بالإجهاد في مدة قصيرة خلال أداء مهامك اليومية. تعلّم كيفية الحدّ من طاقتك فيما تقوم به من أعمال، وبعبارة أخرى: اعمل بذكاء.

11. انشئ فريق عمل كبير

من الصعب والنادر جدًا أن ينجح المرء في العمل وحده، ومن يظن أنه قادرًا على ذلك سيفقد الكثير من الوقت والجهد طيلة الوقت الذي يظن فيه هذا الاعتقاد. أنشئ فريق عمل كبير لتعزيز فُرَص نجاحك.

12. وظّف المتخصصين

خلال إنشائك وتجميعك لفريق عملك، عليك أن توظّف من لديه المهارة والقدرة على إعطاء مشروعك/شركتك قيمة فيما بعد. فمن المعلوم أنه بإمكانك تدريبهم على المهارات، لكن ربما لا يمنحون شركتك القيمة التي ترجوها بعد كل ذلك.

13. خَطَّطْ لزيادة رأس مالك

يكاد يكون من الصعب – بل من الأكثر صعوبة – أن تزيد رأس مالك، ولأن الأمر يستغرق وقتًا أطول مما تعتقد؛ عليك أن تخطط لذلك من الآن.

14. حَدِّد أهدافك

كلما وضعك هدفك نصب عينيك كل يوم؛ كلما ضمنت أنك تمضي خطوة تجاهه كل يوم. ولهذا، حدد أهدافك، وتذكرها يوميًا.

15. تعلَّم مِنْ أخطائك

العديد من رواد الأعمال يعتبرون أخطاءهم بمثابة أفضل مرشدًا ومُعلِّمًا لهم في الحياة. عندما تتعلم من أخطائك؛ تقترب أكثر من النجاح – حتى إذا فشلت في البداية عدة مرات -.

16. اعرف طبيعة عملاءك

معرفة طبائع العملاء هي أحد مفاتيح النجاح. اعرف وحددّ من الذين ستقدم لهم خدماتك دون الآخرين وما هي خصائصهم، وستتمكن بعدها من ابتكار العديد من الحلول التي يمكنك توفيرها لهم.

17. تعلَّم من الشكاوى

عملاءك غير السعداء هم أفضل مصادر للتعلُّم وتطوير أعمالك. دَعْ عملاءك غير الراضين عنك يخبروك بثغرات خدمتك/مشروعك/مشروعك.

18. تعرَّف على أراء عملاءك

ضع في اعتبارك ما يريده المستهلكون في المقام الأول داخل شركتك، وإلا لن تحقق النجاح الذي تصبو إليه. اسألهم بطريقة مُباشرة عن أرائهم، واستمع بعناية لما يقولون.

19. استثمر بحكمة

عند إنفاق المال على المشروع/الشركة الناشئة، يجب على المرء أن يحرص على ألا يفعل ذلك إلا بذكاء. فإنه من السهل أن تنفق الكثير على أشياء عديمة الفائدة؛ لينتج عن ذلك نفاذ مالك بسرعة. استثمر بذكاء.

20. افهم السوق

لا تُمارس أعمالًا لا تفهمها، حتى إذا رأيت أناسًا آخرين يكسبون المال منها.

فإنك إذا فهمت السوق الذي تسعى للخوض فيه جيدًا؛ فاعتبر نفسك امتلكت أحد مفاتيح نجاح شركتك/خدمتك.

21. قَدِّم لهم ما هو أفضل من توقعاتهم

نشجِّعُ رواد الأعمال أن يقدموا أكثر مما يتوقعه العميل. وهي طريقة قوية للفت أنظار الجميع إليك، والحصول على عدد كبير من الداعمين.


لتصبح رائد أعمال ناجحًا، يتطلب ذلك الكثير من الجهد، والبصيرة، والمُثابرة، وهذه النصائح الـ 21 ستساعد – إن شاء الله تعالى – في تمهيد الطريق لتمضي قدمًا دون تردد.

انتقل إلى أعلى