18 خطأ يدمّر أيَّة مشاريع صغيرة ناجحة

أخطاء قاتلة تهدم أية مشاريع صغيرة ناجحة

يتطلَّب إعداد أي مشروع صغير ناجح التوفيق بين كافة الأهداف والرغبات وتنظيم الأوقات والتصرّفات السليمة النابعة من روّاد الأعمال. وبالرغم كونها مهمة يراها البعض صعبة أو موتّرة للأعصاب، إلا أنها في غاية البساطة، فقط إن علمتم الأخطاء التي يُمكن أن تُدمّر شركاتكم الناشئة.

هناك رائد أعمال يحاول فعل كل شيء بنفسه. أو نجد بعض المؤسسين غير متفقين فيما بينهم.

كل من هذه الأخطاء يمكنها إيقاف وإفشال أي شركة من الشركات الناشئة قبل أن تبدأ. أمور أخرى لابُدّ من تجنّبها:

التعاقد مع مبرمجين سيئين، وجمع الكثير أو القليل – جدًا – من الأموال، وبطبيعة الحال، عدم وجود حماسة للمشروع.

هذا مجرد عدد قليل من الأخطاء القاتلة التي يُمكن أن تصيب أية مشاريع صغيرة ناجحة.

وكما هو موضّح في الإنفوجرافيك القادم من Funders and Founders.

ألقوا نظرة لتعلموا ما إذا كنتم في خطر الوقوع في تلك الفخاخ أم لا.

1. مؤسس واحد: شروعك في مشروعك لوحدك وتحميل نفسك كل المتاعب والمهام قد يبث الفتور والتعب والإحباط، وقد تشعر أنك لن تستطيع إنجاز أي شيء لأنك ببساطة لوحدك، لا يوجد من يساعدك .. لذلك من الخطأ أن تبدأ مشروعك بمؤسس واحد فقط.

2. مكان سيء: للمكان تأثيره الذي ينعكس على نفسية الشخص الموجود فيه، وبالتالي نشاطه وحماسه، وبالتالي إنتاجيته في العمل، وكذلك مدى الإنجاز المحقق .. لذلك حاول اختيار مكان يبعث على الراحة النفسية ويشجع على النشاط عند بدأ مشروعك.

3. تخصص مهمش أو منبوذ: قبل البدء في أي مشروع يجب عليك دراسة السوق واحتياجاته دراسة عميقة حكيمة، وأن تقوم بعمل دراسة جدوى ومدى تحقيق مشروعك للربح، فذلك سيوفر عليك الكثير من المال وخيبات الأمل التي -لا قدّر الله- قد تصاب بها إذا لم تقم بهذه الخطوة.

4. فكرة منسوخة: لا تحاول بدء مشروع بفكرة منسوخة تمامًا لمشروع آخر وحتى وإن كان ناجحًا، بل عليك دائمًا أن تأتي بأفكار إبداعية، أو أن تقوم بنقل الأفكار مع إضافات وتعديلات تميزه عن غيره؛ فالأفكار المستنسخة عادة ما تفشل فتجنبها.

5. العناد:  من أهم الأشياء التي يجب عليك تجنبها عند بدأ مشروعك هو العناد؛ فإنك لن تجني منه شيئًا، بل يجب عليك بدلا من ذلك التركيز على أهدافك الحقيقية وتضع سبلًا لتحقيقها.

6. التعاقد مع مبرمجين سيئين:في ظل زمن التطور التكنولوجي السريع، أصبحت الواجهة التي تجذب الزبائن هي المواقع الإلكترونية وكذلك الصفحات، فما أن يسمع أحدهم بشركة ما، أو مشروع ما حتى يبحث عن موقع لها على شبكة الإنترنت؛ ليفهم أهدافها وعملها وخدماتها، لذلك يجب عليك أن تهتم بهذه النقطة، وأن تقوم بالتعاقد مع مبرمجين محترفين.

7. اختيار منصة وبيئة عمل خاطئة: من أهم الأساسيات التي يجب أن تبني عليها مشروعك ودراسة الجدوى منه هي اختيار منصة عمل مناسبة، توجه لها خدماتك أو منتجاتك.

8. البطء في الإطلاق: هناك من يظن أنه يجب التأخر في إطلاق المشروع، أو البطء في ذلك حتى يجني اهتمام فضول وحماسة جمهور أكثر، وهذا مع الأسف خاطئ فما يحدث هو العكس، فسرعان ما تخمد شهوة الفضول عند ذلك الجمهور، بل ولا يعد يهتم لأمر مشروعك.

9. الإطلاق في وقت مبكرٍ للغاية: وهي على عكس النقطة السابقة، يجب عليك ألا تعمل على إطلاق مشروعك، وإظهار للجمهور مباشرة، بل يجب عليك اختيار وقت مناسب؛ لتستطيع بناء جمهور وزبائن لمشروعك، لذلك عليك بالوسطية.

10. عدم وضع شريحة مستخدمين محددة: لعل من أكثر الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال الجدد، هو إطلاق مشروع عام دون تحديد شريحة محددة تهتم بذلك المشروع، لذلك لابد أن تحدد شريحة معينة من المستخدمين، وتطبق مشروعًا يجذب اهتمامهم.

11. جمع القليل جدًا من المال: يظن بعض رواد الأعمال الجدد أن جمع القليل من المال في البداية أمر لا بأس به، بحيث يزداد مع الزمن، هذا الأمر قد يكون صحيحًا نسبيًا، ولكن يجب أن يكون هذا المال بقدر معقول، وليس قليلًا جدًا فهذا يدل على فشل المشروع وعدم جذبه للاهتمام المستخدمين.

12. إنفاق الكثير من الأموال: هناك اعتقاد خاطئ مفاده أنه يجب عليك عند البدء في أي مشروع جديد أن تنفق الكثير والكثير من المال عليه حتى ينجح، وهذا الأمر خاطئ كليةً، فالمشروع الجديد لا يلزمه كثير من المال، بل كثير من الجد والاجتهاد والنشاط.

13. جمع الكثير جدًا من الأموال: جمع الكثير من جدًا من المال قد يشير إلى نجاح المشروع، ولكن أحيانًا يشير إلى العكس، أي أنه قد يجذب مشروعك الكثير من المستخدمين وتجني كثيرًا من المال، ثم ما تلبث إلا أن تخمد شهوة الشراء عند زبائنك كغيمة صيف عابرة، لذلك يجب عليك التنبه لذلك والعمل على إنشاء علاقة طيبة مع زبائنك على المدى القصير والطويل.

14. سوء إدارة المستثمر: يعزى سبب فشل المشاريع في المقام الأول إلى سوء إدارة المستثمرين لهذا المشروع، وعدم الخبرة الكافية في هذا المجال، لذلك احرص على استشارة أصحاب الخبرة في هذا المجال، واعمل على إدارة مشروعك بطريقة صحيحة.

15. التضحية بالمستخدمين من أجل أرباح مُتوقعة: من الخطأ دائمًا أن تضحي بأي زبون أو مستخدم من أجل أرباح متوقعة قد تحدث أو لا تحدث، لأن الزبائن هم أساس نجاح أي شركة أو مشروع، وبهم تتحدد قيمة وقوة أي مشروع.

16. عدم التنبيه على مزيد من الجهد: يجب عليك كمؤسس لمشروع ما أن تنبه من هم معك أو دونك على أهمية إنجاز الأعمال الموكلة إليهم، وتقديم الحوافز المادية والمعنوية المناسبة التي تسهم في بث النشاط والاجتهاد.

17. التعارك بين المؤسسين: في الغالب يؤدي هذا الشيء إلا فشل المشروع وانهياره بشكل تام، لذلك حاول بقدر الإمكان أن يكون المؤسسين على توافق وانسجام منذ البداية، ولا تختر أي أحد يحب أن يفرض رأيه وسلطته على الآخرين لتجنب فشل أو تدمير المشروع الخاص بك.

18. الفتور وقلة الحماسة: لا يدخل الكسل والفتور في شيء إلا أفسده، لذلك تجنب الشعور بالفتور وقلة الحماسة بمزيد من الاجتهاد والنشاط من أجل إنشاء مشاريع صغيرة ناجحة.

انتقل إلى أعلى