Pumpipumpe | الملصقات الخيرية

Pumpipumpe هو مشروع سويسري يُشَجِّع السكان على وضع مُلْصَقات على صناديق بريدهم للدلالة على توافر حاجيات ومتاع على استعدادٍ لإقراضها جيرانهم. إذا شعرتم بالحَنِينِ لعصر ما قبل العصر الرقمي، كان الجيران يدقُّون الباب ليسألوا عن شيء يرغبون في اقتراضه، لكنهم الآن منهمكين جدًا بشاشة الهاتف...

308 1

Pumpipumpe

Pumpipumpe هو مشروع سويسري يُشَجِّع السكان على وضع مُلْصَقات على صناديق بريدهم للدلالة على توافر حاجيات ومتاع على استعدادٍ لإقراضها جيرانهم.

إذا شعرتم بالحَنِينِ لعصر ما قبل العصر الرقمي، كان الجيران يدقُّون الباب ليسألوا عن شيء يرغبون في اقتراضه، لكنهم الآن منهمكين جدًا بشاشة الهاتف الذكي كما تعلمون، ربما حتى لا يعرفون شيئًا عن جيرانهم في البيت المُجاوِر. لحل هذه المشكلة وتجديد روح المُشاركة المُجْتَمَعِيَّة، كان Pumpipumpe وهو مشروع سويسري يُشَجِّع السكان على وضع مُلْصَقات على صناديق بريدهم للدلالة على توافر حاجيات ومتاع على استعدادٍ لإقراضها جيرانهم.

فكرة Pumpipumpe

Pumpipumpe

تشكَّلَت الفكرة في البداية لتمكين ذوي منافخ الدراجات للإشارة إلى أقرانهم من راكبي الدراجات من استخدام منافخهم في حالة وجود ثقب بها أو ما شابه – ومن هنا جاءت التسمية. وسَعَى البرنامج منذ ذلك الحين إلى نظامٍ يسمحُ للجيران بالإعلانِ عن أي متاع متاح للاقتراض. أولئك الذين يرغبون في الْمُشاركةِ، يمكنهم ببساطة شراء ثُلَّة من المُلْصَقاتِ من الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع. كُلّ مُلْصَق عبارة عن مُرَبَّعٍ صغير أزرق يتميز بالرسوم الموجودة في داخله، ويشمل منفاخ الدراجة، وجزَّازة العُشْب، وميزان مطبخ، ولعب الأطفال، والملابس، وحتى الاتصال بالإنترنت.

أهمية Pumpipumpe

والفكرة هي أن أصحاب المنازل يضعون ملصقات الحاجيات التي لديهم على أبوابهم أو صناديق بريدهم الموجودة أمام منازلهم؛ حتى يستطيع المارة معرفة ما لديهم من متاع يمكن طرق بابهم من أجلها. الملصقات مجانية لأي ساكن يعيش في سويسرا أو ألمانيا، مع رسوم تكلفتها 4 يورو للشحن الدولي. في حين تهدف الفكرة لإعادة العلاقات القديمة المنقطعة، فإن الفريق يعمل حاليًا على وضع خريطة تفاعلية لجميع الأحياء المُشاركة في مخطط Pumpipumpe.

Pumpipumpe

لعلَّ سويسرا مجرَّد مكانًا ودودًا بطبيعته، كما رأينا من قبل مخطط Boîtes d’Échange Entre Voisins لإنشاء صناديق مجتمعيَّة مُصَمَّمَة خِصِّيصًا لترك المتاع غير المرغوب فيها ليدركها الآخرين ممن هم في حاجة إليها. لكن هل من الممكن أن تؤتي هذه الأفكار ثمارها في العالم العربي؟

الموقع: www.pumpipumpe.ch


اترك تعليق

1 تعليقك الطيِّب على "Pumpipumpe | الملصقات الخيرية"

نبّهني عن
avatar
فرز بواسطة:   الأحدث | الأقدم | الأكثر تصويتاً
أبو جهاد
ضيف

هذه الفكرة ممتازة للتطبيق في المجتمعات التي تكثر فيها الحاجة وتقل الموارد يوماً بعد يوم
مثل سوريا وخيمات اللجوء
واليمن وليبيا وما شابه
وفكرة الصناديق ممتازة

‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.