Jibo | الروبوت الاجتماعي المنزلي

جي بو Jibo هو روبوت وَدُود يستخدم تقنيات التعرُّف على الوجه ومعالجة اللغة الطبيعية لتقديم المُسَاعَدة الشخصية في المنزل، ورُبمَا يصبح عضوًا جديدًا من لأفرادِ الأُسْرَة. تقتصر الروبوتات في المنازل حاليًا على المكنسة الكهربائية رومبا Roomba والأجهزة المنزلية الذكية التي تبدو أشبه بالآلي الشهير رجل...

314 0

Jibo

جي بو Jibo هو روبوت وَدُود يستخدم تقنيات التعرُّف على الوجه ومعالجة اللغة الطبيعية لتقديم المُسَاعَدة الشخصية في المنزل، ورُبمَا يصبح عضوًا جديدًا من لأفرادِ الأُسْرَة.

تقتصر الروبوتات في المنازل حاليًا على المكنسة الكهربائية رومبا Roomba والأجهزة المنزلية الذكية التي تبدو أشبه بالآلي الشهير رجل المائتي عام The Bicentennial Man أو مجرّد كمبيوتر يمشي على عجلات. هناك تَوَجُّهًا مُتزايدًا لجعل الروبوتات تعمل بصورة أقرب إلى البشر، ورأينا بالفعل الروبوت المُساعد Budgee، الذي يحمل الأمتعة ويَلِي أصحابها أينما ذهبوا. الآن لدينا جي بو Jibo وهو روبوت وَدُود يستخدم تقنيات التعرُّف على الوجه ومعالجة اللغة الطبيعية لتقديم المُسَاعَدة الشخصية في المنزل، ورُبمَا يصبح عضوًا جديدًا من لأفرادِ الأُسْرَة.

فكرة Jibo

Jibo

يشبه الروبوت مصباح شركة بيكسار للرسوم المتحركة المعروف باسم Luxo Jr.، ويهدف للحصول على نفس المشاعر الغامضة في قلوب مُسْتَخْدِمِيه. يوجد وراء وجهه الدائري كاميراتين Hi-Res، وميكروفون قابل للدوران بزاوية 360 درجة، وسمَّاعة، وكمبيوتر، بجانب القدرة على الاتصال اللاسلكي، والبلوتوث. يتعلَّم Jibo كيف تبدو وجوه مالكيه، فضلًا عن تعرُّفه على أصواتهم أيضًا؛ لذلك يعرف من الذي يتحدَّث إليه ويُخاطبهم بصوتٍ طبيعيّ يشبه صوت سيري Siri. كما يُمْكِنُه أيضًا التزامُن مع الأجهزةِ الذَّكِية الأخرى ويتعرَّف على تفضيلات أفراد المنزل وعاداتهم اليومية.

مميزات Jibo

Jibo

بدلًا من عمله في صمت، صُمِّمَ الروبوت ليكون اجتماعيًّا. يُمْكِنُ للمُستَخْدِمين التواصُل من خلاله لالتقاط مقاطع الفيديو الخاصة ويتعقَّبُ حركة الجسم وتعابير الوجه للتأكُّدِ من أن الجميع يبدو سعيدًا. كما يُمْكِنُه أيضًا استعراض رسائل تذكير مُخَصَّصَة اعتمادًا على من يوجد في الغرفة، وكذلك قراءة قصص ما قبل النوم كاملة مع المؤثراتِ الصوتية والرسومات المتوافقة معها. يستجيب جي بو ويدور على قاعدته المحورية للتأكُّدِ من أنه ناظرًا أمامه تجاه أفراد الأسرة قبل التحدُّث.

أهمية Jibo

Jibo

في حين أن العديد من الشركات والمعامل كانوا يعملون على تطوير الروبوتات التي تُشابه البشر على مدى عقودٍ طويلة، قد يصبح Jibo هو أفضلهم كروبوت مُساعد في متناول الجميع، وباعت الشركة منه بالفعل الدفعة الأولى لمن اشتراه – مقابل 499 دولار – عبر طلبات الشراء مُسبقة الدفع، على أن يتمَّ شحنها خلال العام الجاري. هل هناك طرق أخرى لجعل التقنية ودِّيَّة وأكثر لطافة عمَّا هي عليه الآن؟

الموقع: www.myjibo.com


اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.