الملك عبدالله | قصص نجاح خادم الحرمين

الملك عبدالله | قصص نجاح خادم الحرمين كانت وفاة الملك عبدالله رحمه الله خادم الحرمين الشريفين تحمل صدى الحزن في قلوب جميع الشعوب العربية الأصيلة، التي لم تنسَ جهوده رحمه الله من خلال قصص نجاح متتالية منذ صغره إلى أن تولَّى مقاليد المملكة. نشأة الملك...

487 0

الملك عبدالله

الملك عبدالله | قصص نجاح خادم الحرمين

كانت وفاة الملك عبدالله رحمه الله خادم الحرمين الشريفين تحمل صدى الحزن في قلوب جميع الشعوب العربية الأصيلة، التي لم تنسَ جهوده رحمه الله من خلال قصص نجاح متتالية منذ صغره إلى أن تولَّى مقاليد المملكة.

نشأة الملك عبدالله – رحمه الله –

وُلِدَ عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في 1 أغسطس 1924، وكان واحدًا من 37 ابن للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة -. وتلقَّى رحمه الله تعليمه على أيدي مجموعة من خيرة العلماء وقادة المُعَلمين، وذلك بطريقةِ الكُتَّاب ودروس العلم وحلقات المساجد وغير ذلك من السُّبُل، وترعرع الملك عبدالله تحت العين الساهرة للسعودية آنذاك، والده الملك عبد العزيز رحمه الله.

عُرِفَ الملك عبد الله بتعمّقه في تعاليم الإسلام، ونشأ وهو لديه شعور كبير بالمسؤولية تجاه الشعب والوطن. وتعلَّم العديد من العلوم الشرعية على يدِ كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، وكذلك غيرها من العلوم الأخرى، مثل التاريخ، والسياسة، وعلم الاجتماع.

مناصب وإنجازات الملك عبدالله – رحمه الله –

حصل رحمه الله أيضًا على عددٍ من المناصب، حيث شَغَلَ منصب رئيس الوزراء، والقائد العام لمجلس الحرس والوطني. كما كان أيضًا رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى، ونائب رئيس المجلس الأعلى للبترون والمعادن، ورئيس مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، ونائب رئيس مجلس الخدمة المدنية، وعضو مجلس الخدمة العسكرية. وفي عام 1962، تم تعيينه في منصب قائد وحدة النخبة في الحرس الوطني.

ونجح الملك عبدالله في قيادة الحرس الوطني ليس فقط كمؤسسة عسكرية، ولكن أيضًا كمان اجتماعي وثقافي. فمنذ أن شَغَلَ هذا المنصب، وكان يعمل على إعادة هيكلة النظام باستخدام الإدارة العسكرية الحديثة. كما أسَّسَ أكاديمية عسكرية لتثقيف وإقامة الأعضاء وضُبَّاط الحرس الوطني.

تولَّى الملك رحمه الله مشروع التطوير الهائل الخاص بالحرس الوطني. ومن بين المشاريع العملاقة، إنشاءه لشعبة مشتركة في صفوف وحدة الحرس الوطني تتألف من الخدمات اللوجستية والاستخبارات والمشاة. كما أنشأ حينها تدريبات عسكرية معقدة ومتخصصة لوحدات النخبة في الحرس الوطني.

وفي يوم 29 مارس 1975، تم تعيينه في منصب النائب الثاني لمجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية. وعلاوة على ذلك، عُيِّنَ مِنْ قِبَلِ الملك فهد بن عبد العزيز وليًّا للعهد في 13 يونيو 1982. وفي اليوم نفسه، تمَّت ترقيته نائبًا لرئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية. ومنذ أن بدأت صحة الملك فهد بن عبد العزيز في التراجع، كان يتعامل فعليًا مع السلطة والسياسة الداخلية والخارجية. تم تعيينه نائبًا للملك كوصيّ فعلي في عام 1996.

نجاح الملك عبدالله – رحمه الله – السياسي

منذ عام 1997، أطلق برنامج الخصخصة والقطاع الخاص عن طريق إزالة قوائم الحظر والسماح للشركات العامة أن تحاول النمو بحرية. وكان الملك عبدالله في سياسته الخارجية داعمًا كبيرًا للعرب. ففي عام 1980، استطاع أن يكون وسيطًا في فضِّ النزاع بين سوريا والأردن. كما لعب الدور الأساسي في اتفاق الطائف لعام 1989، حيث أنهى الحرب الأهلية التي كانت في لبنان خلال الفترة 1975-1990.

وبالإضافة إلى ذلك، قام بتحسين العلاقات الثنائية مع مصر، وسوريا. وفي أبريل 2001، عقد الملك رحمه الله ندوة حول تاريخ العلاقة بين المملكة العربية السعودية وفلسطين. جمعت الندوة القادة العرب، وناقشت دعم السعودية نضال الشعب الفلسطيني عبر التاريخ وفي مختلف الجوانب. وخَلُصَت الندوة إلى أن المملكة العربية السعودية قد أعطت دعمًا عظيمًا للنضال الفلسطيني، على الرغم من أن المملكة العربية السعودية ليست أحد الدول التي تتشارك في حدودها مع دولة الصهاينة.

وفي شتَّى بقاع العالم العربي والإسلامي، كانت المملكة العربية السعودية دائمًا ذات حضور قوي في ساحات الصراع العربي. حيث انضمت حكومة المملكة العربية السعودية كوسيط في النزاع العسكري القائم بين فلسطين والأردن في سبتمبر 1970. هذا الصراع المعروف باسم سبتمبر الأسود. وانتهى الصراع مع الإفراج عن ياسر عرفات (1929-2005) من الأردن إلى لبنان. ظهرت السعودية أيضًا كوسيط في محاولة للتوسُّطِ في الخلافات القائمة بين سوريا وفلسطين في مصر. ومن ناحيةٍ أخرى بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان عام 1975، كانت جهود السعودية نحو السلام التي تهدف إلى الحفاظ على وحدة القوة المحتملة في مواجهة العرب للصهاينة، وبذلك أصبحت السعودية هي القوة التفاوضية في محادثات السلام مع دولة صهيون.

الملك عبدالله .. وحمْل الأمانة

في 1 أغسطس 2005، أُعْلِنَ رسميًا تولّي الملك عبد الله رحمه الله زمام أمور المملكة، بعد وفاة الملك فهد بن عبد العزيز رحمهما الله؛ ليكون الملك السادس للسعودية. عُرِفَ الملك عبدالله بن عبدالعزيز باعتباره أحد القادة العرب أصحاب الفكر الحديث، ومن ذوي الرؤى الصائبة في المجالات الاجتماعية والسياسية. كذلك عقد أبو متعب – كنيته رحمه الله – حوار وطني تشاركت فيه جميع مناحي المجتمع، وسَمَحَ للمستثمرين الأجانب بالاستثمار في مجال استكشاف وإنتاج الغاز.

كان من المعروف عنه أنه تقيّ وبسي، ولم يتعرض لمشكلة فساد واحدة، كما كانت حياته وتاريخه مُشرِّفًا للجميع، كرهه الحاقدون ومن يبتغون نشر الفتن في البلاد، لكن الملك عبد الله رحمه الله كان سيفًا مسلولًا على رقاب هؤلاء.

نذكر من بعض إنجازاته رحمه الله:

  • تخصيص 250 مليار ريال سعودي لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية في جميع أرجاء المملكة.
  • قطار المشاعر.
  • رفع رواتب المبتعثين بنسبة 50%.
  • مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
  • مركز الملك عبد الله المالي.
  • ضمّ السعودية إلى منظمة التجارة العالمية.
  • مركز تقنية النانو.
  • قطار الرياض
  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • إنشاء السكك الحديدية والبرية في القطاع الشمالي.

صحة الملك عبدالله – رحمه الله

وفي يونيو 2010، تراجعت صحة الملك عبدالله شيئًا فشيئا. وأجرى بضع العمليات الجراحية خلال الفترة 2010-2012. وبالرغم من ذلك، كان مثابرًا في التواصل مع شعبه والشعوب العربية المجاورة، ناشدًا لهم بالوحدة وعدم التفرق حرصًا على بقاء شوكة المسلمين. وبعد مسيرة النجاح الطويلة، أتى الخبر المحزن..

وفاة الملك عبدالله – رحمه الله –

في 23 يناير 2015، تم الإعلان رسميًا عن وفاة خادم الحرمين الشريفين، الأمر الذي جعل الحزن يخيِّمُ على رؤوس الجميع. وكانت الصلاة عليه رحمه الله في جامع الإمام تركي بن عبد الله.

وفاة الملك عبدالله
وفاة الملك عبد الله

هذا هو قبر الملك عبد الله

لا ضرب أعيرة نارية في السماء، لا أبواق ولا غناء. لم نر صوت نحيب وطبول، دون ظهور أي من البدع المُحْدَثَة المنتشرة في العالم.

كان الملك عبدالله قادرًا على بناء قبر رائعًا فخمًا كرمز للقوة والعظمة.

لكن لا، إنه من حفظ القرآن في سن العاشرة، وحفظ متون كتب التوحيد والمتون الأخرى في نفس المكان، وعلى نفس الأرض.

لا أسمنت ولا سيراميك مُكلف يغطي سنام تربته. فقط لوحان خشبيان على الجانبين.

لم يكن هناك كتابات، أو تسميات. لم يُكتَب هناك “هذا هو قبر الملك”. جميع المقابر نفس الشكل والحجم.

شكرًا لك يا خادم المسلمين في جميع أنحاء العالم. كنت ناجحًا وجديرًا بمنصبك، ومُعلِّمًا حتى بعد مماتك.

رحم الله الملك عبدالله.


اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz
error: المُحتَوى محمي!

ريادة الأعمال في الوريد

محتوى حصري. استراتيجيات مفيدة. ريادة الأعمال منقطعة النظير.