كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو أو (الصاع)؟3 دقيقة للقراءة

كم مقدار زكاة الفطر (الصاع)؟

مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تكثُر التساؤلات حول زكاة الفطر، مثل:

  • كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد ٢٠١٩
  • كم مقدار زكاة الفطر 2019
  • كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد من المال
  • كم مقدار زكاة الفطر هذا العام
  • كم مقدار زكاة الفطر بالكيلو
  • إلخ…

عَنْ عبد الله بن عمر رَضْيَ الله عَنْهُمَا، قَالَ: “فَرَضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفِطْر: صَاعَاً مِنْ تَمْرٍ، أو صاعاً مِنْ شعير، على العبْدِ، والحُرِّ، والذَّكَر، والأُنْثَى، والصَّغِير، والكَبِير مِنَ المُسْلِمِينِ، وَأَمَرَ بِهَا أنْ تُؤدّىَ قبْل خُرُوج الناس إلى الصَّلَاة”. (رواه البخاري ومسلم)

في الحديث الشريف، أوضح النصَّ الصريح لمن يسأل: كم مقدار زكاة الفطر تحديدًا؟ أنَّ الإجابة هي: صاع واحد. وكانت هناك العديد من الدراسات حول تحديد مقدار الصاع بالكيلو جرام، أو بالرطل. وأيضًا الفارق بين الصاع قديمًا وحديثًا.

ومع ذلك، والحمد لله، يسَّرَ الله لعلماء الإسلام الأفاضل شرح وتوضيح مقدار الصاع في العصر الحديث أن الصاع النبوي مقداره 3 كيلو تقريبًا.

كم مقدار زكاة الفطر – الصاع -؟

مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو جرام في يومنا هذا ثلاثة كيلو تقريبًا؛ لأنه خمسة أرطال بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات، كما ذكر في القاموس وغيره، فإذا ملأ يديه أربع مرات وهما معتدلتان، وملأهما ملأ تامًّا هذا عن مد، والأربعة عن صاع، وبالكيلو ثلاثة كيلو تقريبًا يَشِفُّ قليلاً، وإذا أخرج ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاعًا كاملاً للفطرة.

مسألة إخراج قيمة الصاع مال فلا يجوز كما نص الحديث الصريح، والمال كان موجودًا أيام رسول الله صلَّى الله عليه وسلم، فإن كان يصلح أن يُجزئ لأوضح ذلك النبي صلى الله عليه وسلم. ولنتذكر كلام الله عز وجل في سورة مريم، الآية 64: “وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا“.

وبناءً على هذا، فإن الله عز وجل عندما أوحى لرسوله صلى الله عليه وسلَّم بالتوقُّفِ عند حد الطعام، وعدم ذكر استخدام المال لدفع زكاة الفطر، ليس لأن الله تعالى أو النبي صلى الله عليه وسلَّم نَسِيَ، حاشاه وتعالى الله عز وجل عن النسيان. وإنما هذا يدل على أن الله سبحانه لحكمته اقتصر أن تكون زكاة الفطر طعامًا. كذلك تقول القاعدة الفقهيَّة أيضًا إنَّ “السُّكوت عَنِ البيانِ يُفيدُ الحصْر“.

وللخروج من الخلاف أو الشبهة تمامًا؛ فمن أراد أن يُخرج مالًا كصدقة مع زكاة الفطر 3 كيلو من الحبوب “يُفضَّل نوع لا يستغني عنه المحتاج، مثل الفاصوليا أو اللوبيا، فضلًا عن الأرز والعدس بالطبع” أو التمر أو ما شابه من طعام أهل البلد فجزاه الله خيرًا، وصدقته مُضاعفة إلى ما شاء الله.

كم مقدار زكاة الفطر “الصاع” وهل يجوز إخراج أكثر من صاع؟

أخيرًا، يجوز لكم إخراج الزكاة بأكثر من صاع، فمن عليه زكاة الفطر، ويريد أن يزيد عليه نافلة من عنده، فهو أمر جائز بلا كراهية عند أكثر علماء الإسلام، وأما النقص عن الواجب، فلا يجوز باتفاق العلماء.

بقيَّة احكام زكاة الفطر شاملة توضيح كم مقدار زكاة الفطر ومقدار الصاع أيضًا – مثل وقت زكاة الفطر, على من تجب زكاة الفطر, مقدار الزكاة,…الخ – بطريقة مختصرة، تجدونها في الصورة التالية من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وكذلك على موقع الشيخ صالح الفوزان حفظه الله. تقبَّلَ اللهُ مِنَّا ومِنْكُم صَالِح الأعْمَال.

كم مقدار زكاة الفطر الصاع بالكيلو جرام
كم مقدار زكاة الفطر “الصاع”؟ – أحكام مختصرة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله –